سلام يا حلوات قولولي واش احوالكم، راكم تستفادو مالمواضيع لي رانا نحكيو فيها ؟ راني متأكدة انكم تسعاو لتحسين انفسكم و حياتكم، خواتاتي حبيت نطرح عليكم سؤال: تحبوا رواحكم او لا؟ كاين لي تقولي انعم نحب روحي، و كاين لي تقول لا مانحبش روحي بسبب.. و تبدا تجبد قائمة من السلبيات تاعها و نقاط ضعفها، نتي في بالك حتى تتخلصي من هاذ السلبيات لي فيك باش تولي تحبي روحك و ترضاي على نفسك، و في بالكم لازم نكونوا كاملين بلا عيوب و مثاليين باه نحبوا روحنا و نحترموها و نقادروها.

كاين ين بزاف اخوات مايحبوش رواحهم و ينتقدو تصرفاتهم و جسمهم و ماراهم راضيين على حتى حاجة فيهم، اذا كنتي تعاني من هاد المشكلة كلامي راهو ليك اختي.
حب الذات موضوع محقور شوية و مهمش، مانهتموش بيه بزاف و مانعطوهش قيمة، و كاين حتى لي يعتبروه انانية و تكبر.
الله سبحانه و تعالى خلقنا و كرمنا و جعلنا افضل و أكرم مخلوقاته و ميزنا بصفات لي معطاهمش لمخلوقات اخرى، مهما كان شكلنا و اللون تاعنا و حجمنا، بصح حنا نسينا هاذ الشيئ و ولينا نستصغروا رواحنا و نطيحوا بقيمتنا على جال امور تافهة، لي تقولك نكره روحي لاني سمينة و لي تقولك ماشي شابة، و لي تقول انا كحلوشة و راجلي يحب البيضا، و لي تكره ظروفها و عائلتها …
كل هاذ الامور، شكلك ، لونك، ظروفك، عائلتك، .. ولادك ماشي نتي لي جبتيهم لروحك و ماشي على جالهم ماتحبيش روحك نتي حاجة و كل هاذ الامور حاجة وحدو خرى.
نتي انسانة مكرمة عند ربي نفسك هادي عزيزة ،نفسك هي اغلى حاجة عندك هي ختك، هي صحبتك، هي كلش هي لي راك تكمل معاك حياتك و تفهمك و تحس بيك اذا ماحبيتيهاش و ما قدرتيهاش شكون لي راح يحبها و يحترمها ؟
اذا كان لازم عليك تحتارمي الاخرين و تقدريهم نفسك أولى و أجدر بهذا الاحترام و التقدير و الحب، باه تغيري هذه النظرة عن نفسك لازملك توقفي هاد الافكار السلبية على روحك تاع( أنا منحبش روحي، منحبش جسمي، لوكان غير جيت كما فلانة و فلانة) تعودي تشوفي للنقاط الإيجابية لي فيك و تمدحي روحك و تفتاخري بروحك و تحبيها.
اتعلمي تحبي نفسك و تحتارميها و تقدريها ، و ما تهدريش عليها هدرة عيانة ( انا حابسة، انا متخلفة.)،تحبي نفسك معناه كي ماتسمحيش للاخرين ينقصوا من قيمتك و من ثقتك في نفسك و من حبك لروحك.
تحبي نفسك كي تعطيها الحاجة المليحة ماكلة جيدة، رياضة،معلومة مفيدة، .. و ما تستخسري في روحك حتى حاجة، كي تتعلمي حاجات جديدة و تطوري من نفسك ووتنميها و تستثمري فيها ،هي كي ترفعي يقينك فالله ووفي روحك، هي كي تشوفي روحك جوهرة غالية ، هي كي ترحميها و تتلطفي بيها ماشي طيحي عليها بالخدمة و التهمبير وتحرثي عليها بلا رحمة ولا شفقة و انك ماتضيعيش وقتك في امور مراحش تفيدك، هي كي ديري كل حاجة تخلي حياتك احسن وافضل، تقوليلي صح أنا دايرة هكذا وعندي سلبيات بزاف و ظروفي خلاتني نخمم هكذا، نقولك حبيبتي تقبليهم عادي حتى وحدة ما راهي مثالية و كاملة، تقبلي نقاط ضعفك، تقبلي شكلك، لونك، ظروفك، حلتك الاجتماعية و قولي عادي أنا هكذا و انا راضية عن نفسي، و هذا هو السر هو تقبل النفس كلما تقبلتي نفسك كما هي و ظروفك كما هي كلما حبيتيها و عشتي في سلام و طمأنينة و هدوء و راحة البال.
كي تتقبلي روحك كما هي لتما وين تقدري تبداي تخدمي على نقاط ضعفك و سلبياتك و تتخلصي منها و تطوري منها، معناه كي تقولي انا نحب روحي و نحب كل حاجة فيا و حتى ظروفي لأنها صنعت مني انسانة قوية و صبورة، بصح راني حابة نزيد نتطور نزيد نتعلم، نزيد نقضي وقت كبير مع روحي، لهنا راكي لحقتي لمرحلة عميقة بزاف من حب الذات.

و كاين بعض الاخوات لي تقول أعوذ بالله لي يحب روحو اناني، في رايكم هاد الفكرة صحيحة، هل كل واحد يحب روحو معناها هو شخص أناني؟
عزيزتي الفرق بين الانانية و حب الذات، هو ان حب الذات
كيما تحبي الخير ليك راح تحبيه و تتمنايه للآخرين و تفرحي لفرحهم، و هذا الشئ لي يفرق حب الذات عن الانانية، الانانية هي كي تحبي المليح غير ليك و تتقلقي كي تشوفيه عند الاخرين و ربما تتمناي يزول من عندهم و يتحول ليك!  أو كي تحبي مصلحتك على حساب مصالح الآخرين هذا هو الفرق بين الانانية  و حب الذات.

حب الذات معناها تتصالحي مع روحك،مع ماضيك، معناها تقدري روحك و ما تحطيش من قيمتك و لو قدام نفسك، معناها تتعلمي من الخطأ نتاعك ما شي تقعدي غيري تعاتبي في روحك لوكان غير ما تصرفتش هكداك، لو كان غير درت هكذا..،  كي تحبي روحك راح تسامحيها على الاخطاء لي دارتهم و أكيد تحبي ترتقي بيها و تطوريها و تحافظي عليها.

راني حاسة بيك، نتي لي تعرضتي للانتقاد الشديد من طرف عائلتك، أو  زوجك،  أو صديقاتك الان أو في صغرك و هاد الشئ لي خلاك تصدقي كلامهم و تستصغري روحك، حبيبتي محال تعجبي كل الناس و يرضاو عليك الجميع، اذن ما ديريش على كلامهم هذا رأيهم وهم مسؤليين عنو و رأيهم يعكس تفكيرهم لو كانو ايجابيين لوكان شافو غير الإيجابي فيك و لكن الله غالب عليهم، نتي لي تعرفي روحك حسن المعرفة و أدرى بذاتك و هذا يكفيك اذن ما تتأثريش برأي الناس لأنو يعبر عليهم و ماشي عليك نتي.

نعطيك تطبيق بسيط لوكان تطبقيه لمدة راح يرتفع تقديرك و حبك لذاتك هو انك تهدري مع نفسك بايجابية دائما قولي أنا نحب نفسي، أنا أثق بقدراتي،انا اشعر بالرضا عن ذاتي، استحق التقدير لاني مميزة ..عاودي هذه التوكيدات يومياً و كل ما تجيك فكرة اوهدرة سلبية على روحك تم تم اتفكري حاجة إيجابية عليك ،راح تلاحظي تغير كبير في حياتك.

 حبيبتي نتي وحدك مسؤولة عن افكارك اذن خلي افكارك إيجابية عن نفسك ، اعتني بنفسك و أحبيها بدون شروط أو قيود يعني ما تقوليش كي يتغير شكلي نولي نحب روحي أو كي نتزوج او  كي ننجح فالمسابقة، لا لازم يكون حبك لذاتك بدون شروط أو قيود و أنما حب مطلق، و نزيد نقولك تقدير الذات شئ أساسي لسعادتك كلما حبيتي روحك كنتي سعيدة، مرحة، ايجابية، ما تطلبيش من الآخرين يحبوك و يقيموك و نتي ما تحبيش روحك لأنو فاقد الشيئ لايعطيه و ما تعطيش لكلام الناس  حتى أهمية.

فالاخيرحبوبتي خذيها قاعدة ماتقدريش تدعمي و تساندي أحد في الحياة طالما انك واقفة ضد نفسك و عدوة روحك، و قيمتك خذيها من ذاتك ماشي من الآخرين يعني ما تسنايش حتى الناس تحبك و ترضى عليك باه تحبي روحك و ترضاي عليها،  احبي نفسك احترميها و اعتني بها باه تعيشي حياتك صح و تعيشيها بذكاء  و لا واش قال خواتاتي و أنا اعترف لك اختي اني احبك و اتمنى لك الخير .
الشمس المشرقة