بعد أيام قلائل سيُقبل علينا ضيف كريم هو شهر رمضان شهر التوبة والغفران، شهر العتق من النيران، وغالبا ما تحتار المرأة في الطريقة المناسبة الي تتبعها باش تقتنص الكثير من الحسنات في هذا الشهر الفضيل، وبالتالي كثير من النساء يوضعو جداول تنظيمية تتضمن معظم المجالات إلي من المفروض يقومو بيها، كاين إلي تنجح وتحقق اهدافها وكاين إلي تحس بعذاب وبؤس لما تلقى أهداف كثيرة بقات حبر على ورق، واخفاقها هذا يرجع لمثاليتها في وضع أهدافها ولأنها حابة تقوم بكل المهام على الوجه الأكمل 100%، وعلى هذا الأساس فمن خلال هذا المقال سنقدّم برنامجا متكاملا للمرأة في رمضان.

أول حاجة لازم تتعودّي عليها هي أنك تنوضي الصباح، ما تدّيش النهار كامل رقاد، ديري روتينك الصباحي في نظافتك الشخصية، فطرّي أولادك الصغار ما تنسايهمش راهم صغار ويحتاجو الفطور تاع الصباح والأكل خلال النهار، إذا كنتي عاملة روحي للعمل تاعك في الوقت وربي يعينك ويأجرك على العمل تاعك وقضاء حوائج الناس، أما إذا كنتي قاعدة في الدار فعندك مُتسع من الوقت باش تخملّي دارك وتديري روتينك المنزلي الصباحي بشكل عادي، بلا ما تنساي تصلّي ركعات الضحى وتستفيدي من 360 حسنة وكأنك تصدّقتي على كل عضو من أعضاء جسمك، وأمبعد تقراي ما تيّسر من القرآن باش تربحي المزيد من الحسنات وتغتنمي فضل الخيرات.

بعد ما تصلّي صلاة الضحى وتقراي القرآن روحي للكوزينة وقومي بتحضيرات مُسبقة للفطور تاع اليوم

مثلا:
– نقّي السلطة واغسليها وخبّيها في الثلاجة.
– ديري التحلية تاع السهرة تاعك( طيبي قلب اللوز، الفلون، حلويات… الخ).
– غلّي البيطراف والبطاطا والجزر والبيض أو اشوي الفلفل والطماطم والباذنجال … الخ.
– حضرّي حشوة البوراك أو حشوة الخبيزات باش العشية كي تجي تعمرّيهم وتقليهم تلقايهم واجدين.
– قطعي كمية من الزيتون الأخضر دوائر وقطعي الدبشة والمعدنوس وحطيهم في علبة صغيرة في الثلاجة باش تستعمليهم في نفس اليوم.

وفي خضم التحضيرات السابقة رطبّي لسانك بذكر الله ( استغفري، سبحّي، صلي على الرسول، هللّي، كبرّي وأدعي الله….الخ)، كيما تقدري ثاني تستمعي للتسجيلات الخاصة بالدروس الدينية وكاين ثاني إذاعة القرآن وقناة القرآن يعاونوك بشكل ممتاز على تعلّم الدين، أو الاستماع لتلاوة القرآن بصوت أحد المشايخ باش تتعلمّي نطق الكلمات بشكل جيد وما تغلطيش في القراءة، بعد ما تكملّي كل هاذيك التحضيرات المطبخية أو يمكن تزيدي عليها تحضيرات أخرى حسب ظروفك، روحي ارتاحي شوية وإذا عندك أطفال اهتمي بيهم شوية اعطيلهم الأكل تاعهم وتكلمّي معاهم وفهميّهم على رمضان وأنهم كي يكبرو هوما ثاني راح يكونو مطالبين بصيام رمضان، وكوني هادئة قدر الإمكان وتحكمّي في أعصابك.

في هذا الوقت يكون لحق وقت الظهر نوضي توضاي وصلّي الظهر في وقتو وأقراي ما تيّسر من القرآن، وأمبعد روحي نامي شوية ( القيلولة)، وإذا كنتي من النوع إلي ما يرقدش القايلة ديري أي نشاط ترتاحي فيه وما يكونش مجهد بالنسبة ليك وفي نفس الوقت يمنحك السعادة.

كي يلحق وقت العصر راح تنوضي بأريحية لأنك حضرتي 70% من الأعمال في فترة الصباح، وبالتالي صلّي صلاتك بمجرّد ما يأذن أذان العصر وأقراي ما تيّسر من القرآن، وأمبعد ادخلي لكوزينتك دُوزني الشربة تاعك حسب طريقتك المُعتادة وتقاليد المنطقة تاعك، أحشي البوراك ووجديّه باش تقليه، زينّي السلطة تاعك بلا ما تديريلها التتبيل تاعها خليه حتان وقت التقديم، حضرّي الطبق الثاني إلي راح تقدمّيه بعد الشربة وإلي كنتي وجدتيلو من الصباح مكوناته ونقصتّي عليك الخدمة، أو حتى ولو هذاك وين راح تحضريّه راح يكفيك الوقت ان شاء الله، وتعودّي أنك تغسلي الأواني إلي تستعمليهم أثناء الطبخ أول بأول باش ما يتراكموش عليك

وبعد الافطار راح تلقاي غير الصحون والكؤوس إلي فطرتو بيهم

ودائما احتسبي أجر تعبك في التحضيرات أنك راح تؤجرين بأجر افطار الصائمين الشيء إلي راح يعطيك جُرعات من الحماس والتشجيع أكثر للعمل بدون تذمّر، ما تنسايش تذوقّي جارتك من أكلة لذيذة حضرتيها، أو أنك تبعثي فطور كامل لأحد الصائمين بعيد عن أهلو (متغّرب) ويتشهّى أكلة منزلية، وإذا كان في مقدورك قومي بدعوة من تشائين لتناول الإفطار في بيتك ولك أجر افطار الصائم لا ينقص من أجره شيء، عن أنس رضي الله عنه قال: ” كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في السفر فمنا الصائم، ومنا المفطر قال: فنزلنا يَوْمًا مَنْزِلاً حارًّا، وأَكْثَرُنَا ظِلاًّ صَاحِبُ الْكِسَاءِ، ومنا من يَتَّقِى الشمس بيده قال: فَسَقَطَ الصُّوَّامُ وَقَامَ الْمُفْطِرُونَ فَضَرَبُوا الأَبْنِيَةِ وَسَقَوْا الرِّكَابَ، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ((ذَهَبَ الْمُفْطِرُونَ الْيَوْمَ بِالأَجْرِ)). فأثناء تعبك في اعداد الافطار ستكونين قد أخذت أجر صيامك، ناهيك عن أجر القائم على الصائم.

قبل المغرب بدقائق تكون الطابلة تاعك واجدة من التمر والحليب والماء أولا، ومن الأكلات الأخرى إلي حضرتيها لهذاك اليوم، ألبسي لباس جميل وأمشطي شعرك باش يكون هناك تناسق بين جمالك وجمال طاولة افطارك، تتوضاي وأدعي الله بأي دعاء تشائين في انتظار الأذان،

لما يأذن المؤذن عجلّي بالافطار بالتمر والماء أو التمر والحليب حسب عاداتكم، نوضي صلّي المغرب في وقتو وأمبعد اجتمعو أنتي وعائلتك على ما لذّ وطاب على مائدة الإفطار

وحاولي تكوني بشوشة وهادئة ما تتعصبيش على أطفالك باش ما تفسدّيش فرحة زوجك بافطار هذاك النهار، كذلك ما تكونيش منّانة( يعني تشكي من التعب تاعك في النهار) يخي كل شي فات ذرك خلاص واحتسبتي أجرك لله عزّ وجلّ، اضحكي وافرحي مع زوجك وأولادك وعائلتك.

بعد الانتهاء من الفطور قومي مباشرة اجمعي الصحون وخملّي مائدة الإفطار وأغسلي الأواني بسرعة وأمسحي الطبّاخة وسطح العمل تاعك المهم قبل اذان العشاء خلّي كوزينتك تبرق

بمجرد ما يأذن الأذان تاع العشاء روحي توضاي وصلّي التراويح وعودّي اطفالك يكونو هادئين وقت صلاتك وإذا يفهمو وكبار خليهم يصلّو معاك قد ما يقدرو ويحبسو كي يتعبو هاذ الشيء راه ممتع بالنسبة للأطفال تأكدي من ذلك.

بعد ما يرجع الزوج من صلاة التراويح وجدّي السهرة تاعكم حسب عاداتكم ( تاي. قهوة. فواكه. قلب اللوز. زلابّية. حلويات. مكسرات… الخ)

أو يمكن تستقبلي زائرين، أو أنكم تخرجو زيارة للأقارب، أو تخرجو للهواء الطلق المهم أنكم ما تطولوش وتنامو في وقت مبكّر، وماتنسايش صلة أرحامك ولو باتصال هاتفي لتوطيد أواصر الأخوة والمحبة بينكم.

اضبطي المنبّه تاعك على وقت السحور وإلي كنتي حضرتيه سابقا، نوضي غير باش تسخنيه أو تنظمي المائدة وكل واحدة وطريقتها، بعد السحور أجمعي الأواني أغسليهم بسرعة إذا قدرتي وإذا ما قدرتيش خمليهم وخليهم للصباح ان شاء الله.

إذا كنتي من الناس إلي يتسحرّو متأخر نوضي توضاي صلي ركعتين وأحكمي المصحف تاعك وأقراي قدّ ما تقدري قرآن وأدعي الله سبحانه وتعالى بواش تحبّي حتان يأذن أذان الفجر صلي صلاة الفجر والصبح وزيدي أقراي قرآن “ إن قرآن الفجر كان مشهودا “،

كي تكملّي صلاتك وقراءة القرآن روحي ترقدي وترتاحي حتان يطلع النهار باش تقدري تقومي بأشغالك تاع اليوم الجديد.

… شمس راقية