الفصل الخامس:  سحر الترتيب يبدّل حياتك جذريا

 

تناولت الكاتبة الفصل الخامس من الكتاب بعرضها النقاط التالية:

 

1. رتّب منزلك واكتشف ما تريد القيام به فِعلا

فكّر في أيامك المدرسية والأشياء إلي كنت تديرها هاذاك الوقت، يمكن كنت تحب تطعم الحيوانات ولا تحب ترسم الصور… الخ، لخاتش كاين احتمالات كبيرة أنو هذاك الأمر مرتبط بشكل كبير بحاجة راك تقوم بيها حاليا كجزء طبيعي من حياتك، وترتيبك لبيتك هو إلي راح يخليك تكتشف هاذو الأشياء. فالترتيب أفضل طريقة تتعرف بيها على نفسك ومهنتنا تعكس بدقة كبيرة القرارات إلي اتخذناها في حياتنا، ومعظم الأشخاص إلي جربّو الترتيب زاد شغفهم للعمل وأسسو شركات خاصة، وآخرين غيرّو المهن تاعهم، واهتم آخرون بمِهنهم الحالية وصارو أكثر شغف ببيوتهم وعائلاتهم وأدركو فِعلا واش يحبّو.

 

2. التأثير السحري للترتيب يبدّل حياتنا بصورة جذرية

الترتيب يغيّر حياة الناس بصورة جذرية وهذا الأمر ينطبق على الجميع 100% وهذا التأثير  هو إلي سماتو الكاتبة إسم “سحر الترتيب”. ومن التأثيرات السحرية للترتيب هي ثقتك في قدراتك على اتخاذ القرارات ففي كل مرة تمسك فيها غرض وتسأل نفسك إذا كان يبعث فيك شعور بالفرح ولا لا؟ هنا راح تصقل مهاراتك في إتخاذ القرارات. بحيث أنو الناس إلي فقدت الثقة في أحكامها هي بالأساس تفتقد الثقة في نفسها.

 

3. اكتساب الثقة في الحياة عبر سحر الترتيب

تحدثت الكاتبة عن اعتمادها على نفسها منذ صغرها واهتمامها بالترتيب في الخامسة من عمرها، وأنو تعلمّت تقدير الحب غير المشروط من طرف بيتها مش من طرف الأهل ولا الأصحاب. وأنو ثقتها كبيرة في بيتها وفي أشياءها إلي تملكها وملابسها إلي تلبسها وبيتها إلي تعيش فيه والأشخاص إلي في حياتها. وهي تشعر بدعم الأشياء والأشخاص المميزين في حياتها وإلي يبعثولها شعور بالفرح، وهي تحاول تساعد الناس باش يشوفو مقدار الدعم إلي راح يتحصلو عليه من المساحة إلي يعيشو فيها والأشياء المحيطة بيهم.

 

4. تعلّق بالماضي أو قلق من المستقبل

لما نركزو مليح في أسباب عدم تخليّنا عن الأشياء راح نلقاو السبب هو إما تعلقنا بالماضي أو خوفنا من المستقبل ( هذا العقد قدمّه لي صديقي وأحببته وقتها، قد أحتاج هذا الإناء يوما ما… الخ). والتعلق بالماضي والخوف من المستقبل ما يتحكمش في طريقة اختيارك للأشياء فقط لكنّو يمثل المعايير إلي تعتمدها في إتخاذ القرارات في مختلف جوانب حياتك حتى علاقتك بالأشخاص ولا وظيفتك. وكاين ثلاث طرق نقدرو نواجهو بيهم أشياءنا: مواجهتها الآن أو مواجهتها في وقت ما أو تفاديها إلى أن نموت. والخيار ليك أنت، بصح من الافضل مواجهتها الآن وبشكل أسرع.

 

5. معرفة أنك تستطيع الاستغناء

لما ترمي الأشياء إلي ماتبعثش فيك الفرح مش راح تحس بأي تأثيرات جانبية ولا بأي سلبية في حياتك اليومية، وهاذ الشيء يدل على أنك كنت عايش كل هاذيك الفترة محاط بأشياء ماتحتاجهاش. ونادرا ما يندم الشخص على شيء يكون رماه لأنو هو إلي اتخذ قرار الرمي.

 

6. هل تُلقي التحيّة على منزلك؟

قُول للمنزل تاعك كي ترجع “مرحبا لقد عدت إلى المنزل” وإذا نسيت تقولها بمجرد دخولك للبيت قولها كي تتفكّرها “شكرا لأنك منحتني المأوى” وإذا حشمت تقولها بصوت عالي معليش قولها بينك وبين روحك، ولما تكرّر هاذ الفعل مع الوقت راح تحس أنو بيتك أصبح يستجيب للتحية تاعك كي تدخل، وبالتدريج راح تعرف الأماكن إلي خاصها ترتيب أو إلي راح تحطّ فيها أغراضك، إن ترتيبنا لبيوتنا هو فرصة للتعبير عن تقدرينا لمنازلنا وشكرها على توفيرها الراحة والمأوى لينا.

 

7. أغراضك تريد مساعدتك

لما ترمي شيء ما ما تتنهدش وتقول أوه، أو هاذ الشيء مااستخدمتوش كامل، بصح لما تجي تتخلص منو اشكرو على الدعم إلي قدمهولك وأداؤو معاك، إذن تخلص من كل الأشياء إلي ماتبعثش فيك الفرح وتمنّى لها رحلة سعيدة. وخلّي الوداع بمثابة احتفال لاطلاقها.

 

8. مساحة عيشك تؤثر في جسمك

حين ترتب منزلك يصبح الهواء في الداخل نظيفا ومنعشا، وتخفيف كمية الأغراض يخفف كمية الغبار في بيوتنا، وهاذ الشيء يخلينا نميلو للتنظيف بشكل أحسن لأنو الأرضية تصبح بارزة والاوساخ ظاهرة وبالتالي ننظفوها بسرعة وبسهولة، والهواء النقّي مفيد للبشرة، وقيامنا بعمليات التنظيف بعد التخلص من الفوضى يخفض وزننا ويحافظ على رشاقتنا. فالتخلص من فائض الملابس يجعل الناس أكثر رضا بما يملكون لخاتش احتفظو فقط بواش يحبّو، لأنو في السابق قد ماكان عندهم ملابس يحسو أنهم ماعندهمش ودايما يزيدو يشرو ويكدسّو الملابس في الخزانة. الأشخاص إلي تخلصو من الكتب والمستندات صارت عقولها أكثر صفاء، أما إلي خففو من عدد مستحضرات التجميل ورتبو المساحات حول المغطس والمجلى صارت بشرتهم نقية وناعمة. إذن ترتيب بيتك يعزّز جمالك ويخلّي جسمك أكثر صحة ورشاقة.

 

9. الترتيب يزيد الحظ

إن ترتيب الملابس وفق تدرج الألوان ( بحيث تكون الألوان الفاتحة في الجهة الأمامية وتنتقل تدريجيا للألوان الداكنة في الجهة الخلفية للدرج)، هذا الترتيب يشعرك بالروعة كلما فتحت الدرج، لخاتش الألوان الفاتحة عندها تأثير المهدئ. ولما تنظم بيئة عيشك بشكل يعطيك إحساس بالراحة والنشاط والسعادة في هاذي اللحظة تقدر تقول أنو عندك الحظ. إذن ترتيب البيت هو أفضل طريقة لبلوغ الحظ الجيد.

 

10. كيفيّة التعرّف إلى ما هو نفيس فِعلا

إن الأشياء إلي يحبها صاحبها ويعتني بيها تكون نابضة وتشعر أنو فيها رغبة باش تكون أكثر إفادة للمالك تاعها. على هذا نشوفو أنو الاشياء إلي تحظى باهتمام أصحابها تكون متألقة. وبالتالي من السهل تعرف وشنهي هي المقتنيات إلي يحبها صاحبها من غيرها على الرغم من كونو احتفظ بيهم كامل.

 

11. التواجد قرب الأشياء التي تبعث الفرح يجعلك سعيداً

إذا قدرت تقول بلا ما تتردد “أحب هذا فِعلا” وحبيت فكرة امتلاكو مهما قالو عليك الآخرين تجاهلهم  واحتفظ بأشياءك العزيزة على قلبك، لأنو أكبر سعادة يتحصل عليها الإنسان هي لما يكون محاط فقط بالأشياء الي يحبها.

 

 12. حياتك الحقيقية تبدأ بعد ترتيب منزلك

ما دام أنك اخترت باش تقرأ كتاب سحر الترتيب معناه أنو عندك رغبة في تبديل وضعك الحالي وإعادة ضبط حياتك وتحسين أسلوب عيشك واكتساب السعادة والتألق، ولحظة اختيارك هذا الكتاب بنيّة الترتيب راك قمت بالخطوة الأولى وكي وصلت في قرايتك للكتاب لهاذي النقطة معناها راك عارف مباشرة الخطوة إلي المفروض تقوم بيها. تقدر تبدأ الترتيب الآن ومرة وحدة وللأبد، إذن خصص وقتك وجهدك وشغفك للشيء إلي يفرحّك أكثر، ولمُهمتك في الحياة. والحياة تبدأ فِعلا بعد ترتيبك لبيتك.

 

في الأخير بينّت الكاتبة أنها تسعى من هذا الكتاب مشاركة الآخرين سحر الترتيب لأنو العواطف العميقة إلي يحسّ بيها الفرد لما يرتبّ أشياءه تتشابه مع العواطف إلي يحسّها الشخص في حفلة التخرّج. كذلك الإحساس  بالهواء النقيّ والمنعش إلي يكون في الغرفة بعد ترتيبها، هاذي الأمور كلها راح تخلّي يومك أكثر سعادة وإشراق.

 

 

إنتهى

 

… شمس راقية