عاشوا امهاتنا و جداتنا تحديات ازمنتهم بابداع ؛ و وصلولنا باخلاص خلاصة تجاربهم و عصارة مفاهيمهم و دروسهم ….سواء في مسائل ادارة المنزل ، او على صعيد تربية الاولاد …او حتى في طريقة العناية بالجمال …و خصائص الزواج الناجح ، و الذكاء الاجتماعي ،و العلاقات العامة ،و تقديس الاوقات و تثمين الامن الاسري و النظام العام ،و وضع الاهداف …و غيرها من الموروثات القيمة.

اذا اضفنا الى كل هذا الحتميات العصرية الطارئة ،بعدما صرنا متعلمات ،وغالبيتنا صاحبات وظائف ،و عندنا اهتمامات علمية و افتراضات صحية لاهمية الراحة و الاستمتاع .

نصطدمو بواقع انو معظمنا كان يلقى صعوبة في صياغة الامر ، او يواجه عوائق في ترتيب الاولويات ،حتى تضخمت علينا و تسببت لنا في حالات من القلق العام ،و الاحساس بعدم القدرة على تسيير بيوتنا ،و وصلنا حقيقة لمشاكل في تقدير الذات بسبب عجزنا على الإلمام بالضروريات ،و التمكن من توزيع منصف للاوقات المحدودة و الطاقات المتجددة .


هذي كانت هي البيئة الخصبة لتفريخ اساليب التنظيم المنزلي الحديثة، اللي و ان كانت ماجابتش الجديد على صعيد العمل المنزلي …و لكنها ملكت ادوات التعبير ،و اليات الصياغة لنفس المهام اللي كنا نأديوها سابقا بدون مسمَّيات …و قامت بشكل مذهل بتنظيم العمليات و انتجت اجمل التجارب الواقعية للسيطرة على العمل المنزلي و تحقيق التوازن مع باقي التزامات ربة البيت العصرية

بالنسبة ليا خضت تجربة جميلة لتنظيم منزلي مع طريقة الفراشة يسرني نلخصها لكم في هذا المقال و نقدملكم جوانبها الاساسية .

اذاً ماهو اسلوب الفلاي ليدي ؟ ….و كيفاش تطبقيه ؟…

الاسلوب يعتمد مبدا ادراج العادات الصحيحة لادارة المنزل خطوة خطوة…مَهمة بعد مَهمة …..و الإبقاء على ممارسة كل عملية لمدة شهر …لأنو كما هو معلوم …اي ممارسة لمدة شهر تحقق الاكتساب …يعني كي ديري حاجة شهر كامل تصبح لك عادة ….

كمرحلة أولى …

توصي الفراشة باخذ شهر كامل لادراج كل العادات المقترحة…و تلزم في اي عملية بناء للشخصية بضرورة التمسك بالصبر ..لأنو الإنتهاء التام لاكتساب العادات حقيقة قد يستمر لأشهر بالنظر الى صعوبة التخلص من العادات القديمة …و بقاء وجود الظروف الطارئة و الملهيات المحيطة …..

لذلك من المفيد العودة الى العملية و الاصرار على التغيير لتحقيق الاهداف المرجوة …

اسلوب الفراشة مبني على عدة اركان نوجزهالكم في النقاط التالية …

1- اعتماد روتين مسائي منضبط …

هنا تبدا فلسفة الفلاي ليدي ….ألفت فيها كتابا يُقرأ ….و لاقت نجاحا عظيما في الشرق و الغرب بفكرة تلميع الحوض اللي أطلقتها و اللي كانت تعبير رمزي الدلالة على مسألة التنظيم برمتها ….

الفكرة هي انو مهما يكن من امر …ماتروحيش ترقدي إلا بعدما تنظفي حوضك و تلمعيه ….و هذا نتيجة حتمية لغسيل كل الاواني و حفظهم في أماكنهم

وصولا الى المرحلة اللي تعطي فيها للحوض حقو و توقفي معاه لدقيقتين باش تلمعيه …

أقول تلمعيه مش غير تنظفيه …

كرمز لنظافة كامل بيتك …..ياك البيت باش يكون نظيف لازم تنظاف الكوزينة؟ ….لأنها أكثر مكان يتسخ كما انها المكان الذي نعيش فيه أكثر من غيره ….باش تنظاف كوزينتك …ماهو الموقع الذي تتجمع فيه الصحون المتسخة و تتكدس فيه الفناجين و المغارف و القدور و….؟”الحوض” …..

لذلك في النتيجة اذا وصلتي لتلميع حوضك فقد حققتي الانجاز ….
تلميع الحوض و ان بدت الفكرة كبيرة فهو مع كل روتين المساء ، اذا تم الالتزام بيهم مع مرور الوقت مش راح يستغرقو منك اكثر من ربع الى نصف ساعة …الفراشة تقول بلي نقدرو نديرو كلشي في ربع ساعة ….

2-روتينات صباحية بسيطة …

الروتين الصباحي يصبح قطعة كعك بعد تطبيق الروتين المسائي ،و هذي حقيقة ملموسة… لانك في النهاية كي تفتحي عينيك صباحا راح تفيقي على بيت نظيف تماما و مرتب بالكلية و على استعداد تام لاستقبال اليوم ….و راح يكون عليك فقط اكمال العمليات المتعلقة بالنهار ،و حسب اسلوب الفراشة عليك دائما ان تكوني في الاستعداد لما يلي من الاوقات …

هنا تقومي بمباشرة المهام اليومية …الغسيل و الطبخ و التنظيفات الروتينية …في مساحة زمنية لا تتعدى دقائق معدودة ..و في استباق دائم للاحداث اليومية المتوقعة …..على أنه يُشترط في هذا الروتين قبل البدءبه مطلقا البدء بروتين آخر اكثر نعومة و جاذبية …و أقل اهتماما من قِبل مجمل الامهات و ربات البيوت …ألا و هو الزينة اليومية …لا يسمح في اسلوب الفراشة ابدا بالتهاون بهذا العنصر و يعتبر عامل مساعد على القيام بالاعمال كما ان له قيمة شخصية قائمة على رفع تصنيف الذات ….روتين آخرجميل من روتينات الفراشة لن يستغرق منك سوى ربع ساعة على الاكثر….

3-الترتيب اليومي …

هذا الركن الثالث من اركان الاسلوب ….يعتمد على تخصيص ربع ساعة في كل يوم للقيام بعمليات الفرز و الترتيب الضرورية

….أعلم أعلم …

راح تقولو ربع ساعة واش تكفي في فوضى الايام الطويلة …..

الفكرة هي انو عمل ربع ساعة خفيف على النفس و ربع ساعة دائما متوفرة في اوقاتنا …ثم انو العمليات الطويلة منين نجيبولها الاوقات …

و الاجمل هو انو ربع ساعة نديرو فيها بزاف الحوايج صدقو او لا تصدقو …

لذلك مهما كانت ظروفك مش راح تعجزي تخصصي ربع ساعة من صباح او من مساء باش تقومي فيها بالفرز …

و ربع ساعة بعد ربع ساعة …يوما فيوم …راح توصلي للانجاز الحقيقي اللي عمرك ماتلقايه و انتي تستناي في الوقت الكافي للقيام بالعمل الكامل و مع كثرة الاعمال يبدو انو مابقاتش اوقات ….

4 _ساعة التنظيفات الاسبوعية …

في هذا الركن تخصص الفلاي ليدي فقط ساعة واحدة من الاسبوع للقيام بتنظيفات استراتيجية تشمل المناطق المرئية و الاكثر استعمالا و تعرضا للاحداث و الاوساخ …..

ساعة واحدة في الاسبوع هل هي كافية فعلا ؟…

راح يسعدكم التجريب …اذا التزمتو بالصبر في معاينة النتائج …يبقى الافضل في كل العملية هو امتلاك الاوقات …العَرَض الغالي في كل الاعمار …لانو بالفعل ماعادش لازم عليك في سبيل الحصول على بيت جميل و مصدر فخر ليك …انك تضحي باوقات طويلة عريضة تقتطعيها من شبابك او طفولة اولادك ….او تحرثي فيها على صحتك …مع التاكيد بلي النتائج بالفعل متقاربة

5-تنظيفات المناطق …

هذا يعتبر الركن الاخير في بناء اسلوب الفراشة …

بعد اخذ وقتك في عمليات الفرز و الترتيب مهما طالت تنتقلي الى مهام صيانة دورية لكل متر مربع في بيتك على مدار شهر كامل مع امل بالعودة على نفس

المكان للصيانة مجددا في الشهر القادم …

عمليات التنظيف و الغسيل الضرورية لكل ما يحتاج لذلك….فقط تقومي بتقسيم بيتك لخمس مناطق ….

لماذا خمس مناطق ؟…..

لان الشهر يتكون من اربعة اسابيع و زيادة …فكل منطقة نخصصولها اسبوع
….الزيادة و النقصان تكون في المناطق الاقل اهمية و اللي ماتحتاجش عناية فائقة و ماتتوسخش بزاف كيما المدخل و غرف التخزين مثلا …

نفس الاعمال اللي كنتي تقومي بيها سابقا و تاخذ منك اوقات طويلة و غاليا النتائج غير مرضية …تعملي لها جدول زمني مريح و تخصصيلها وقت قليل و لكن كافي و تحققي الالتزام بيه …هذا مايكفيك للحصول على بيت احلامك النظيف و المرتب .

هذا مختصرا اسلوب الفلاي ليدي العالمي الشهير

… شمس هنية