الجافيل الفعالية و السلامة

الجافيل

الجافيل

ماء الجافيل يستعمل لكلّ أصناف التَّنظيفات في المنزل: من إزالة بقع الغسيل؛ و التنظيف؛ و مقاومة الروائح الكريهة؛ و حتى التَّعقيم .

الاستعمال الآمن الصَّحيح و الفعَّال للجافيل:

الجافيل عنصر رئيسي في خزاين منظِّفاتنا خاتش هو متعدِّد الإيجابيَّات و رخيص في الثمن و لكنو ممكن يؤثر بالضّرر على الأقمشة لأنُّو مادَّة قويَّة كي ماتقوميش بتحليلو في الماء؛لذلك فهو كمادَّة كيميائيَّة يجب ان يعامَل باحترام مع الحرص على متابعة قواعد السلامة.

ماهو ماء الجافيل؟

الجافيل مركَّب من عدَّة أنواع من المواد الكيميائية؛ “صوديوم الهيبروكلوريت”   l’hypochlorite de sodium: الاسم العلمي للجافيل NaClO و هو الصِّيغة الأقوى و يعمل من خلال تحرير غاز من أجل أكسدة او تبييض البقع .النوعية اللي نشريوها من المتاجر فيها نسبة تركيز تصل الى 4-6% فقط و لكنو مع ذلك يعتبر مركَّز قوي يجب ان يميَّه.

إستعمال ماء الجافيل للغسيل و إزالة البقع:

الاستعمال الأكثر شيوعا لماء الجافيل في الاعمال المنزلية هو في مجال الغسيل و تحديدا في إزالة البقع لذلك من المفيد تعرفي الإجراءات اللي ينبغي اتباعها باش تحصلي على افضل النتائج

-قبل ما تستخدمي الجافيل على أي قطعة قماش تاكدي أولا من مراجعة ملصق الارشادات؛ إذا لم يذكر انو ممنوع استعمال الجافيل فانه لا مانع من استعماله.

-حسب الغسالات: إذا كان فيها نظام لإضافة المبيِّض حطّيه في الخانة المخصَّصة و الغسَّالة تقوم بالعمل وحدها؛ و اذا كانت غسالة عادية بدون خاصية التبييض هنا لا يمكن إضافة الجافيل مباشرة فيها و لكن: كي تحبي تستعملي الجافيل زيديلو الماء ثمَّ أضيفيه للصَّابون باش تتجنبي البقع البيضاء.

-النَّقع في محلول ماء الجافيل يكون لمدة نصف ساعة في حدّ اقصى؛ استعملي المعدل نتاع ملعقة ماكلة جافيل في لتر ماء دافئ؛و انتبهي الى أنُّو التّرناخ  لفترات طويلة يضعف الألياف جدًّا؛ و يتسبّب في بهت الألوان و الفسيخ.

-و دائما كوني حذرة خاتش قطرة وحدة تبيّض و إذا طوّلت على قطعة القماش تقطعو لذلك في حالة حادث إنسكاب تصرفي فورا و شلّلي بسرعة؛ و ديري في بالك دائما بلي الإستعمال المُطوَّل بتركيز عالي يصفّر لحوايج البيضاء.

-و نظرا لمفعولو القوي و تاثيرو في الضرر على الاقمشة و الاسطح تجنبي استعمال الجافيل على:

  • الحرير يصيرلو ضرر دائم
  • الصوف ضرر دائم
  • الموهير ضرردائم
  • الجلد cuir ضرر دائم
  • النيلون يصفار مع الاستعمال المطول و التركيز العالي
  • الاقمشة الملونة: يضعّفها الجافيل و يتسبب في بهتان الألوان يفسخها و يمكن يبيضها
  • صبونداكس Spandex  (القماش نتاع الفيزو و السكليست و الملابس الرياضية اللي تتكسل) الجافيل يصفرها و يضعف مادتها.
  • الزربية و السجادة يدير بقع بيضاء .
  • الأقمشة الشَّفافة و الرّقيقة و الضّعيفة الجافيل يقطعها.
  • تجنبي استعمالو لمَّا الماء يكون فيه تركيز كبير من الحديد ؛يصير بيناتهم تفاعل يؤدي الى الإصفرار في القماش.
  • ماتفاعليش الجافيل مع الصدا يعمّقو مايزيلوش .

التَّطهير و التَّعقيم بالجافيل :

يقوم ماء الجافيل بالتعقيم من خلال قتل البكتيريا و الفيروسات و حتَّى العفن و الجراثيم؛ لازم تستعمليه بشكل آمن حيث يكون مخفَّف بشكل صحيح باش تحصلي على مفعول قويّ في التَّطهير و ضعيف في التَّخريب؛ محلول ماء الجافيل المميه مليح لتعقيم و تنظيف الاسطح اللي تستعمل يوميا و تتعرّض للكثير من التَّعاملات لي تقدر تنتج عنها أوساخ حيويَّة كيما الكوزينة و الحمام وين تحتاجي باستمرار للتطهير؛

استعملي 1 لتر ماء دافئ و ربع كوب جافيل و ملعقة كبيرة صابون بودرة بعدما تخلطيهم كبيهم على السطح لي حابة تنظفيه؛ وماتخلِّيش المحلول ينشف فوقو ولكن مهمّ ترنخيه على الأقلّ 5 دقايق ثم شلّلي و امسحي؛ الصَّابون يبقى اختياري و يأمّن التنظيف إضافةً للتَّعقيم اللي يقوم بيه الجافيل.

يمكنك أيضا وضع ما مقداره ملعقة و نصف من الجافيل في بخَّاخة مع 2 كؤوس ماء و مغرفة صابون بودرة؛ترشيهم على المساحة لي حابة تعقميها هكذا العمل يكون أسهل؛ و لكن انتبهي الى أن الاستخدام دائما يكون في منطقة مُهوَّاة خاتش ريحة الجافيل قويَّة و ارتدي القفازات لحماية البشرة؛ ابداي نظّفي المكان أوَّلًا إذ كان شديد الإتِّساخ ثم رشي بالبخاخ باش تقومي بالتعقيم اللي مايكونش فوري لذلك خلِّي المحلول 5-10 دقايق على المساحة باش يأخذ مفعولو قبل ما تشللي؛ لأنُّو الجفاف مايخلِّيش الجافيل يخدم؛ هذا التَّركيز ماتستعمليهش على الألياف كيما القماش أو الخشب تاع الأثاث و كذلك التَّركيبات المعدنية.

قواعد السلامة :

الجافيل المتواجد في السوق يحتوي على التركيز التجاري 4-6%  لي هو تركيز عالي يجب تخفيفه ؛و ماشي إذا كان القليل يخدم مليح الكثير يخدم خير؛هذا قياس خاطئ التزمي بالكميات الموصوفة من مادة الجافيل في عملياتك التنظيفية خاتش الزيادة تقدر تكون مضرة و ديرلك تلف في الانسجة و الالياف و المواد تاع حوايجك.

ماتخلطيش الجافيل مع كيمياويات أخرى كيما الامونيا او الخل؛ لأنُّو ينتج عن تفاعلهم غاز عالي السُّمِيَّة تاثر على صحتك و اسرتك.

كي تحبي تخدمي بالجافيل البسي ملابس قديمة اومئزر لحماية ثيابك ؛ و للبشرة استعملي دائما قفَّازات كي تخلطيه بيديك و حاذري على عينيك من الرَّذاذ؛ و خلطيه في مكان مهوَّى؛ يعني تفتحي النَّافذة او المروحة .

التخزين و الفعالية

على اعتبار خطورة كل المواد الكيمياوية و بالذات الجافيل مهم جدا انك تعتني بتخزينه بعيدا عن متناول الأطفال؛ اما اللي قمتي بتمييهو او وضعتيه في بخاخ فليس مفيدا القيام بتخزينه خاتش الكلوروصوديوم يتحلّل و يتكسّر بسرعة نسبيًّا لذلك كلّما تستعملي الجافيل في محلول ارمي الباقي منو ماشي تستعمليه مرة أخرى.

مدة التخزين للعبوات المغلقة قبل ماتفتح تماما تكون حسب الاستعمال الموجه فذا كنتي راح تستغلي الجافيل

-للتطهير المنزلي يمكنك حفظ العبوة المغلقة في الخزانة لمدة 6 أشهر

-اما اذا كان الجافيل للاستعمال في القماش و للملابس تقدري تخبيه حتى ل 9-12 شهر .

كيفاش تختبري ممانعة الاقمشة للفسيخ و تبييض الالوان؟

ديري كشف صغير في مكان مش باين من القطعة مثلا خياطة جانبية؛ بحيث تحكمي محلول نتاع ربع كوب ماء فيه مغرف جافيل؛ و بقطنة ديري المحلول في الخياطة؛ و خلِّيه دقيقة و مبعد نشّفيه بفوطة ورقية؛

إذا بقات الفوطة نظيفة معناها بلي قطعة القماش او الملابس اللي اختبرتيها راهي ماتفسخش او تفقد لونها؛و روحي للمنطقة اللي درتيلها الكشف شوفي هل يبقى اللون بنفس الوضوح هذا معناه بلي اللون اصلي و مايروحش مع الغسيل.

اما اذا خرج في الفوطة الورقية لون كيما نتاع القماش (مثلا درتي الكشف على سروال جينز و خرجت الفوطة زرقاء) هذا معناه بلي القطعة تفسخ ؛لاحظي كذلك المنطقة تاع الكشف اذا لونها تغير .

…شمس هنية