كُل وحدة فينا تسأل نفسها الأسئلة هاذي بشكل مستمر، هل زوجي يحبني ولا والو؟ علاه زوجي ما يبينليش انو يحبني؟ كيفاش نعرف بلي زوجي يحبني؟ عمري ما حسيت انو زوجي يحبني؟ علاه زوجي مايعاملنيش كيما يعامل أخي زوجته؟ وغيرها من الاسئلة كثير.

شوفي عزيزتي راني حابة نأكدلك أنو زوجك يحبّك ماتتقلقيش بتاتا، بصح أنتي الي مازال ماراكيش فاهماتيه مليح، وذرك نعطيك مثال بسيط يوضحلك فكرتي، تخيلي روحك كي تكوني قاعدة مع وحدة وهي  تهدر بلغة ماتفهميهاش رايحة ماتتجاوبيش معاها تلقائيا،  وبمجرد ماتجي وحدة تفهم لغتك وتهدر معاك عينيك يتتحلو وتحسي بالفرحة وتتفاعلي معاها وتفرغي قلبك بكل أريحية، على هذا كاين كثير من الأزواج بعد سنوات من زواجهم يقلك: مرتي قد ما حاولت معاها بصح هي ماحبتش تفهمني، ولا الزوجة تقلك: راجلي قد ما حاولت معاه بصح ماحبش يفهمني، وغالبا الزوج يصبر وأمبعد يمّل و يروح برا وهذا الشيء راح يخليه يكون فريسة سهلة ويجي ويقلك هذا وين لقيت المرأة إلي توالمني و تفهمني، على الرغم من أنو مرتو أجمل وأنشط وأعقل وأنظف بكثير من المرأة الثانية، بصح هو يفضل الثانية لأنها فهمت وش يحب و وش يحوّس.

 

إذن حنونة إذا كنتي أنتي تهدري مع راجلك بالإسبانية وراجلك يهدر معاك بالايطالية، وانتي ماتفهميش الإيطالية وهو ثاني ما يفهمش الإسبانية راح يمّل منك و ماهوش راح يطوّل معاك وبالتالي راح يروح يحوّس على إلي تفهم اللغة تاعو باش يقدر يتواصل معاها.

علابيها موضوعنا راهو يدور هنا، لخاتش لازم عليك تتعلمي لغة زوجك بالسيف عليك باش ماتخلي حتى وحدة تديّه عليك ببساطة بحُكم أنها فهمت لغتو  إلي أنتي مافهمتيهاش، أو أنها تعلمتها على جال باش تكسبو فقط وتنال رضاه، وراكي عارفة بلي كاين الكثيرات من هذا النوع، أمالا الأولوية ليك أنتي باش تتعلمي لغة زوجك لأنك أنتي الأحق بيه.

 

اللغة إلي راني نتكلم عليها هي “لغة الحب”، نعم لغة الحب، لخاتش كل زوج عندو لغة خاصة بيه للحب وثاني الزوجة عندها لغة خاصة بيها، أحيانا يطيحو كيف كيف وأحيانا العكس وعلى هذا تلقايهم يقولو: انا نهدر في الشرق وهي في الغرب، أمالا أرواحي للشرق وحاولي تفهمي وتتعلمّي وبالشوية تولّي تهدري لغتو بطلاقة وخير منو ثاني وراح يزيد يذوب فيك ويسيح كي الزبدة.

 

بلا ما نطوّل عليك، نقلك مهما كانت المدة الي قضيتيها زواج معاه قصيرة ولا طويلة، راكي ذرك تكوني حفظتي شوية من طبايع زوجك وعارفة وش يحب و وش يكره واللغات هاذو اكتشفهم الدكتور “غاري تشابمان” مستشار العلاقات الزوجية بناءا على العدد الهائل من الاستشارات الي كانت توصل عندو بهذا الخصوص، إذن الي لازم تعرفيه أنو أكيد زوجك يتواصل معاك بوحدة منهم، أمالا ركزي مليح فيهم وحددّي نوع هاذي اللغة وتعلمّيها و تواصلي مع زوجك بيها باش يقدر يفهمك وانتي ثاني تفهميه، وراح تشعلي شرارة الحب بيناتكم من جديد بإذن الله.

 

اللغة الأولى هي لغة التشجيع والتأكيد بالكلمات: يقدر يكون زوجك من النوع إلي يعبر عن حبه بالكلمات ويمتدحك في شكلك أو في تصرفاتك، يقلك راكي شابة، راكي عاجباتيني اليوم، الللبسة هاذي واتاتك، أنا نحبك،  يعطيك الصحة على الغداء، وثاني يشجعك ويقلك راني فخور بيك، راني مستعد نعاونك باش تحققي اهدافك وطموحاتك، أنا محظوظ كي تزوجت بيك وغيره. شوفي اذا كان زوجك من هذا النوع لازم عليك تتعلمي تكوني كيما هو، امتدحيه وشجعيه وعبريلو على حبك ليه دوما صباح وعشية، راني متأكدة راح يولي خاتم في صبعك.

 

اللغة الثانية هي لغة المهام و تأدية الخدمات: هذا النوع من الرجال هو عكس الأول مايقدرش يعبر بالكلام لأنو حسب نظره الفعل أصدق من الكلمة، في هاذي الحالة زوجك راح يعاونك ويحاول يحمل الثقل عليك، هذا الزوج متعاون جداً مايتعبكش نهائيا في الدار وماهوش متطلِب يقوم بحاجياته وحده، ويقدر حتى يقوم بمهامك أنتي باش تحسي بالراحة، اذا كان زوجك من هذا النوع فهو يحتاج منك تقدرّي خدماتو ليك وتشكريه عليها وتحسسيه بمكانتو وأنو استحالة تقدري تستغناي عليه. راح يحس بالامتنان وحاجتك الدائمة ليه وهذا الشيء يخليه سعيد معاك.

 

اللغة الثالثة هي لغة تقديم الهدايا: بمعنى اذا كان زوجك على الدوام يقدملك هدايا بمناسبة أو من غير مناسبة هذا دليل قاطع على حبو ليك وهاذي هي طريقتو في التعبير، إذن انتي لازم تكوني كيما هو وتكافئيه على هداياه بطبخ أُكلته المفضلة، إعداد كعكة علاجالو، شراء هدية ملائمة، فاجئيه بأمسية رائعة، بينيلو أنو راهو في بالك ومتذكراتيه بهداياك المعنوية الدائمة ومش شرط هدايا مادية فقط.

 

اللغة الرابعة هي لغة قضاء وقت ممتع معاً: كاين كثير من النساء يشكو من أزواجهم على أساس أنهم يعتبروهم في آخر اهتماماتهم ومايقضوش وقت مليح معاهم لا في الدار ولا في الخارج، يعني مايخصصلهاش وقت ليها هي برك، اذا كان زوجك من الدار مايخرجش ويحبك تقعدي معاه وتحكي معاه وماتنشغليش عليه كي يكون معاك لا بالهاتف ولا التلفزيون ولا الانترنت، نقلك هنيئا ليك راكي في نعمة تفتقدها نساء كثيرات، أمالا ماتتذمريش وشدّي بلاصة جنبو وتلهاي بيه هو برك بلا ماتديري حتى حاجة أخرى لأنو  احنا النساء نقدرو نتكلمو في الهاتف وفي ايدنا طفل صغير وفي نفس الوقت نخلطو في الطنجرة ( اخطبوط)، في حين أن الرجل مايقدرش يركّز غير في حاجة وحدة وكي يشوفك هكاك راح يحس أنك مش مهتمة بيه ومش مركزّة معاه، أمالا كوني معاه قلبا وقالبا راح يديرك في عينيه.

 

اللغة الخامسة هي لغة التلامس والاتصال الجسدي: كاين نوع من الرجال يعبر على حبو من خلال تشابك الايدي، عناق زوجته، و تقبيلها  بالاضافة إلى العلاقة الحميمية، وهذا الشيء يمكن يسبب ازعاج لزوجاتهم وتقلك نهار كامل وهو لاصق فيا ويحب غير هذاك الشيء، هنا لازم عليك تفهمي انو هاذيك هي طريقتو في التعبير، والمطلوب منك تتجاوبي معاه بكل سرور مش بشكل إجباري لأن الراجل يحس ويعرف ماتقدريش تخدعيه وتمثلّي عليه، وهذا النوع اذا ما قدرتش زوجته تتفاعل معاه عمرها ما راح تقنعو بأي طريقة أخرى عن حبها واهتمامها بيه، لأنو كيما اتفقنا في البداية راح يحسها تهدر باللغة الصينية، ويستحيل أنو يتجاوب معاها.

 

في الأخير نقدر نقول أنو كاين إلي ممكن تقول أن زوجي يستعمل كل هاذيك الطُرق، وبالتالي ماقدرتش نحدد  وش من نوع هو، نجاوبك ونقلك أنو كاين منها صح لأنو كاين إلي يتقن أكثر من لغة ( عربية، فرنسية. انجليزية. إسبانية. إيطالية…)، ويتكلمهم كامل بكل بطلاقة، بصح كي يسمع واحد يهدر بلغته الأصلية يفرح ويميل ليه ويحبو دائما يكون معاه لأنو يعطيه إحساس بالحنين وبالأصالة تاعو وثاني أنو الوحيد إلي يقدر يفهمو مليح ويفهم عليه بسهولة، يعني ركزي وركزي مليح معاه بالتأكيد رايحة تلقاي لغة غالبة على لغات أخرى، وباش نسهّل عليك الأمر شوفي وشنهي هي الحاجة الي يطلبها منك زوجك باستمرار ويتذمر لو كان ماتلبيهالوش كيما يلزم او أنك تتجاهلي الطلب تاعو، إذن هاذي هي لغة زوجك الأصلية تعلميها وأتقنيها، وتمتعي بأسعد حياة زوجية كنتي تتمنيها.

 

… شمس راقية