الفصل الثالث : كيفيّة الترتيب حسب الفئة

تناولت الكاتبة الفصل الثالث من الكتاب بعرضها النقاط التالية:

 

1. تسلسل الترتيب: اتبّع التسلسل الصحيح للفئات


تسلحّي بأكياس نفايات كثيرة وابداي في رمي الأشياء الكثيرة المزعجة بالنسبة ليك وإلي ماعندهاش قيمة، وإلي أنتي بحاجتو الآن هو اتباعك التسلسل الصحيح للترتيب. يعني أبداي بالملابس وأمبعد الكتب وأمبعد الأوراق ثم الأغراض المتفرقة وفي الأخير انتقلي للأشياء إلي تمثلك قيمة عاطفية.

وبالنسبة لفئة الملابس توصي الكاتبة بتقسيمها إلى فئات فرعية أخرى وهي كالتالي:  ملابس النصف العلوي كيما القمصان والكنزات، ملابس النصف السفلي كيما السراويل والتنانير، الملابس إلي لازم نعلقوها كيما السترات و المعاطف و البدلات، الجوارب، الملابس الداخلية، الحقائب اليدوية، الاكسسورات كيما الأوشحة والأحزمة والقبعات، الملابس الخاصة بأماكن معينة كيما ملابس البحر وملابس المدرسة، وأخيرا الأحذية.

إذا اتبعتي هذا التسلسل راح تنجزي خدمتك بسرعة وراح تحققّي نتائج ملحوظة وبسرعة مفاجئة.

 

2.  الملابس: ضع كل قطعة ملابس موجودة في المنزل على الأرض

أجمعي كل ملابسك الموجودة في الخزائن والأدراج في مكان واحد، ما تخلّي حتى قطعة في مكان آخر سواء كانت معلقة ولا في الحقائب، وراح تتفاجئي بكمية الملابس إلي تملكيها، تحسسيها وحدة بعد وحدة واحتفظي فقط بالملابس إلي تبعث في نفسك الفرح، حاولي تبداي بملابس الموسم الماضي لأنو تعلق النفس بها يكون أقل، وأطرحي سؤال على نفسك: هل أريد أن أرتدي هذه القطعة فورا إذا تبدّلت فجأة درجات الحرارة؟. إذا كان جوابك هو : ليس بالضرورة، معناه تخلصي منها فورا، إذا لبستيها الموسم الماضي ياسر معناه أشكريها على أداءها معاك وتخلصي منها ثاني، المهم في الأخير راح تحتفظي فقط بالملابس إلي تبعث فيك الفرح وبالتالي راح يظل عندك المقدار إلي تحتاجيه، وبعد ما تتطور عندك القدرة على اختيار ما تحبين انتقلي لكل فئة فرعية من ملابس الموسم الحالي.

 

3. ملابس البيت: تحويل بعض الملابس إلى ملابس البيت أمر محرّم

كاين متاجر مخصصة فقط لبيع ملابس البيت لأنو كل من تصميمها وقماشها يبعثو شعور بالاسترخاء لمُرتديها. وهذا الشيء يوضح أنو ملابس البيت تختلف تماما عن ملابس الخروج،  وبالتالي من اليوم توقفي أنك تحولّي ملابس الخروج إلي ما ولاتش تعجبك وترتاحي فيها إلى ملابس البيت. والتبديد الحقيقي ماهوش في رميك لملابس ما تحبيهاش، بصح التبديد هو أنك تلبسي هاذو الملابس وأنتي عندك طموح في الحصول على أسلوب العيش المثالي. فمن المنطقي هو تعزيز الصورة الذاتية الايجابية وأنك تلبسي في البيت الملابس إلي تحبيها فِعلا وترتاحي فيها. إذن ألبسي ملابس أنثوية وأنيقة لأنها راح تؤثر على صورتك الذاتية.

 

4. تخزين الملابس: أطوِها جيدا، وعالج مشاكل التخزين لديك

كاين طريقتان لتخزين الملابس، إما أنو نحطوهم في العلاّقات الخاصة بالملابس وأمبعد نعلقوهم في القضيب، أو أنو نطبقوهم ونرتبوهم في الأدراج، وتوصي الكاتبة بشدّة على طريقة الطيّ من ناحية توفير المساحة بحيث أنك تقدري تخزّني من 20 إلى 40 قطعة من الملابس المطوية في نفس المساحة اللازمة لتعليق 10 قطع، ولما نقومو بطيّ وتطبيق ملابسنا راح نرتبو القماش ونمحو التجاعيد إلي فيه، وأثناء تطبيقنا لملابسنا كذلك نقدرو نلاحظو بسهولة الملابس إلي تقطّعت أو تنسلّت أو أي تغييرات أخرى تصادفها ملابسنا.

 

5. كيفية الطيّ: أفضل طريقة طيّ لمظهر مثالي 

أول خطوة تقومي بيها هي تصّورك كيفاش راح يولّي الدرج تاعك بعد انتهائك من الترتيب،  فالهدف تاعك هو تنظيم محتواه بحيث أنو تقدري تشوفي مكان كل قطعة ملابس بلمح البصر، وكأنك تشاهدين عنواين الكتب على الرفوف، وبالتالي فالهدف هو طيّ كل قطعة ملابس على شكل مستطيل بسيط، في البداية تاخذي قطعة الملابس وتطوي الجانب الطويل تاعها نحو الوسط، وأمبعد أثني الكُمين باش تتحصلي على شكل المستطيل، وبعدها أمسكي أحد أطراف المستطيل وأطويه من ناحية الطرف المقابل ليه، وزيدي أطويه مجددا إلى نصفين، وتقدري تعدلّي عدد الطيّات حتان تتطابق قطعة الملابس المطوية مع ارتفاع الدرج تاعك إلي راح ترتبيها فيه.

 

6. ترتيب الملابس: سر منح الطاقة لخزانة ملابسك 

توصي الكاتبة بطيّ كل الملابس الممكنة، ما عدى بعض الملابس إلي يكون من المستحسن تعليقها في العلاّقات كيما المعاطف، السترات، البدلات، التنانير و الفساتين، والقاعدة تقضي بتعليق كل الملابس إلي تنتمي لنفس الفئة جنبا إلى جنب، بحيث يكون قسم للسترات وقسم للبدلات… الخ، كذلك علقّي الاغراض الثقيلة ( وتشمل الملابس الطويلة، المصنوعة من قماش سميك والداكنة اللون) في الجهة اليسرى والاغراض الخفيفة ( وتشمل الملابس القصيرة، قماشها يكون أرق وألوانها أفتح) في الجهة اليمنى.

رتبي ملابسك حسب الفئة يعني ديري المعاطف في أقصى جهة اليسار وأمبعد الفساتين ثم السترات، السراويل، التنانير وأخيرا الكنزات. وهنا حاولي تلقاي توازن يخلّي الملابس تظهر وكأنها تنحدر صعودا نحو اليمين، راح تحتاجي فقط 10 دقائق باش تعاودي ترتبي خزانتك وفق الفئات.

 

7. تخزين الجوارب: عامل الجوارب باحترام

إن الجوارب المحفوظة في الدرج هي في فترة راحة بعد ارهاقها الشديد طوال اليوم  وتحملّها الضغط والاحتكاك باش تحفظ أقدامنا وعلى هذا لازم نرتبوها بطريقة توضح شكرنا ليها على أداءها معانا، وعلى هذا قومي بطيّ الجوارب النسائية على الطول إلى نصفين وأمبعد أطويها على ثلاث أقسام، بحيث تكون المساحة تاع الاصابع مطوية نحو الداخل، وأمبعد قومي بلفّ الجوارب مليح صعودا نحو الخصر المطاطي. وبالنسبة للجوارب العالية للركبة أطويها بنفس هاذي الطريقة، أما بالنسبة للجوارب الشتوية أطويها على اثنين فقط راهي كافية مش ثلاثة، وأمبعد رتبيها في ادراجك بشكل منتصب أو رتبيها في كرتونة أو علبة الأحذية وأمبعد حطي الكرتونة في الدرج، هاذي الطريقة تبينلك بسرعة عدد الجوارب إلي عندك وثاني تحميها من الضرر وتحافظ عليها ناعمة وما تتجّعدش.

ونفس الشي بالنسبة للجوارب العادية حطي جورب فوق الثاني واطويه على اثنين او ثلاثة حسب طول الجورب وارتفاع درجك إلي راح ترتبيهم فيه.

 

8. الملابس الموسمية: لا داعي لتخزين الملابس الموسمية

مع إدخال مكيفات الهواء وأجهزة التدفئة المركزية إلى حياتنا أصبحت منازلنا أقل تأثرا بالطقس الخارجي، وبالتالي حان الوقت باش نتخلاو على عادة تخزين الملابس وإخراجها حسب المواسم، يعني قسمّي ملابسك إلى ملابس قطنية وملابس صوفية وتجنبّي تصنيفها وفق الموسم (شتاء و صيف، خريف وربيع)، أو وفق النشاط ( العمل والتسلية)، لخاتش هذا التصنيف دايما يبقى غامض. وتوصي الكاتبة باش ماندفنوش الملابس في الخزانة لخاتش الملابس إلي تتخبّى مدة نصف سنة راح تبدو أنها باهتة وبدون حيوية، إذن خبيها في أدراج حتى ولو ماهوش الموسم تاعها و أفتحي الادراج و أسمحي للهواء يدخلها ومررّي يديك عليها مرة على مرة وحسسيّها أنك متشوقة لارتدائها الموسم الجاي وتأكدي أنو هاذ النوع من التواصل راح يخليها تعيش معاك مدة أطول.

 

9.  تخزين الكتب: ضع كل كتبك على الأرض

كثير من الناس ما يقدروش يرمو الكتب وينفصلو عليها، وباش نقدرو نرتبو الكتب أول خطوة هي إنزال كل الكتب من الرفوف على الأرض لخاتش هاذي هي الطريقة المناسبة إلي تساعدنا على الاختيار ، فالكتب إلي على الرف ما نقدروش نحددو احساسنا اتجاهها إلا اذا لمسناها بأيدينا،  وإذا كانت هناك كتب كثيرة يمكن نقسموها إلى اربعة فئات:

– الفئة العامة: وهي الكتب التي تقرأها للمتعة.

– الفئة العمليّة: وتشمل المراجع، كتب الطبخ… الخ.

– الفئة البصرية: وتشمل مجموعات الصور الفوتوغرافية… الخ

– المجلات.

وأمبعد أحكمي كل كتاب على حدى وتفقدي إحساسك اتجاهو إذا كان يبعث فيك شعور بالفرح ولا لا، بمجرد لمسو تفقدي احساسك لأنك اذا بديتي تتصفحي فيه راح يعطيك صورة ضبابية عن إحساسك وتفكري إذا هذا الكتاب تحتاجيه أم لا. فسعادتك راح تكون بامتلاكك رف مليء بالكتب إلي تحبيها أنتي فِعلا.

 

10. الكتب غير المقروءة: ” يوما ما ” تعني ” أبدا”

أكثر الأسباب شيوعا إلي ماتخليش الفرد يرمي الكتب هي عبارة ” قد أقرأه” أو ” قد أرغب في قرائته يوما”، لازم نعرفو أنو هدف الكتب هو أنها تعطينا المعلومات وهاذ المعلومات ماعندهاش معنى إذا رصيناها فوق الرفوف، وباش تقرر الاحتفاظ بكتاب معين لازم يبعث فيك هذا الكتاب الشعور بالفرح. أما بالنسبة للكتب إلي بديت قرايتها وماكملتهاش أو كتب اشتريتها وما قريتهاش لحد الآن على أمل أنك راح تقراها يوما ما، فالأنترنت سهّل مهمة شراء الكتب. ومشكلة التخلص من الكتب إلي رانا ناويين نقراوها أصعب من الكتب إلي قريناها من قبل. توصي الكاتبة بالتخلص من كل الكتب غير المقروءة، فالأفضل للإنسان قراءة كتاب أثار اهتمامو الآن مش كتاب غلفّه الغبار لعدة سنوات.

 

11. الكتب الواجب الاحتفاظ بها، تلك الشخصية جدا

تؤكد الكاتبة على أنو امتلاك عدد قليل من الكتب يزيد من تأثير المعلومات المقروءة، بحيث تقدر تتعرف على المعلومات الضرورية بسهولة، وبالتالي لما يعجبك كتاب معين يكون هذاك هو الوقت المناسب باش تقراه وباش ما تفوتش هاذيك الفرصة خلّي عندك مجموعة صغيرة من الكتب.

 

12. فرز الأوراق: القاعدة الأساسية، تخلّص من كل شيء

المبدأ الأساسي لدى الكاتبة في توضيب الأوراق هو رمي كل الاوراق، باستثناء الأوراق إلي تنتمي إلى احدى هذه الفئات الثلاثة: الأوراق المستخدمة حاليا، الأوراق اللازمة لفترة محددة من الوقت، الأوراق الواجب الاحتفاظ بها بأي ثمن. وكلمة أوراق ما تشملش الأوراق إلي عندها قيمة عاطفية كرسائل الحب القديمة أو دفاتر اليوميات، وبالتالي ألزم نفسك على فرز كل الاوراق التي لا تبعث فيك أية حماسة وحاول انهاء المهمة دفعة واحدة، وبالنسبة للرسائل خليها حتان تكون ترتب في الاغراض العاطفية.

بعد فرز الأوراق نقسمو الأوراق إلي احتفظنا بيها إلى قسمين: الأوراق الواجب الاحتفاظ بها، الأوراق الواجب التعاطي معها.

خصص زاوية للأوراق الواجب التعاطي معها كيما (الرسائل التي تستلزم رد، الاستمارات الواجب تسليمها، الجريدة إلي ناوي تقراها) بحيث تكون كامل في مكان واحد ومن الافضل ترتب في رفوف عمودية.

أما بالنسبة للأوراق الواجب الاحتفاظ بها قسمها إلى فئات فرعية حسب تواتر استعمالها يعني قسم للاوراق المستخدمة بشكل غير متواتر  كيما ( بوالص التأمين، الكفالات، عقود الايجار) ضعها كلها مع بعض في مجلد بلاستيكي شفاف، وقسم للأوراق المستخدمة بشكل متواتر كيما (الخطوط العريضة للمؤتمرات أو قصاصات الجرائد)، توضع في ملف شفاف بشبه الكتاب، ولازم باستمرار تخفيض حجم هاذي الأوراق لخاتش تتكاثر بسرعة.

الأساس في ترتيب الأوراق هو أنو نجمعو كل الأوراق إلي تنتمي لنفس الفئة في ملف واحد.

 

13. كل الحقائق عن الأوراق 

– كيفية تنظيم الأوراق: كاين مجموعة من الأوراق يصعب علينا باش نرموها و لازم نعالجوها كالتالي:

* أوراق الدراسة:  الأشخاص إلي يستمتعو بالدراسة المؤتمرات والحلقات الدراسية   المختلفة يجيبو معاهم كثير من الأوراق ويحتفظو بجميع المواد إلي يتحصلو عليها أثناء حضورهم لهذاك المؤتمر وهاذ الشيء يخلي الأوراق تتراكم عندهم بشكل متزايد، وعلى هذا لازم ترمي كل الأوراق الخاصة بهاذوك المؤتمرات وإذا بقى عندك شغف أحضر مؤتمر بنفس الموضوع مرة أخرى.

* بيانات بطاقة الاعتماد: تعبّر بيانات بطاقة الاعتماد على الوسيلة إلي من خلالها يتحقق الفرد من مقدار المال إلي تم انفاقو خلال شهر معين، وبالتالي بعد ما تتحقق من محتواها وتتأكد أنو صحيح أرميها على الفور.

* كفالات الأدوات الكهربائية: اجمعها كلها في ملف واحد شفاف لخاتش هاذو الكفالات تستخدم مرة وحدة في السنة وبالتالي كي تكون كلها مع بعض تقدر تتحقق بسهولة من تواريخ صلاحية الكفالات الأخرى.

* بطاقات المعايدة: تخلص من كل بطاقات المعايدة لأنها أدت الغرض المراد منها بمجرد استلامها واحتفظ ببطاقة وحدة برك باش تتأكد من عنوان المرسل في السنة القادمة.

* دفاتر الشيكات المستعملة: تخلص منها فورا لأنو رصيدك مش راح يزيد باحتفاظك بيها.

* بيانات الدفع: بيان الدفع يبينلك مبلغ المال إلي دفعتو هذا الشهر، كي تتأكد من محتواه تخلص منو مباشرة.

 

14. الكومونو ( أغراض متفرقة 1 )

الكومونو هي كلمة يابانية تعبر عن اشياء صغيرة ، اغراض متفرقة، اكسسوارات، هدايا، اجزاء او قطع صغيرة، وبالتالي يصعب على الناس التعامل معها، بصح اذا تعاملت معاها بالتسلسل الصحيح ماهيش راح تجيك المهمة صعبة، وباش نفرزو هاذو الأغراض الصغيرة لازمنا نتبعو هذا التسلسل:

– الأقراص المدمجة أو أقراص الدي في دي.

– مستحضرات العناية بالبشرة.

– مستحضرات التجميل.

– الاكسسوارات.

– الاشياء القيّمة ( جوازات السفر، بطاقات الاعتماد… الخ).

– المعدات والادوات الكهربائية ( كاميرات رقمية، وصلات كهربائية، أي شيء كهربائي).

– الاغراض المنزلية ( القرطاسية وأدوات الكتابة، لوازم الخياطة… الخ).

– اللوازم المنزلية ( الأدوية، أدوات التنظيف، المناديل الورقية… الخ).

– أغراض المطبخ/ لوازم الطعام.

– متفرقات أخرى.

المهم في كل مرة عالج فئة فرعية واحدة، فالكثير من الناس يحيط بيهم العديد من الاغراض ما يحتاجوهاش. وبالتالي احتفظ فقط بالاشياء التي تحبها فِعلا.

 

15. تغيير صغير، اجعل شِعارك “في محفظتي”

كلما صادفت نقود معدنية اثناء الترتيب ضعها مباشرة في محفظة نقودك مش في حصالة النقود، لأنك مع الوقت يمكن تنساها أو تتجاهلها لمدة طويلة واحتمال أنو يتغير لون النقود المعدنية وتصدأ وتفقد قيمتها المالية.

 

16. الكومونو ( أغراض متفرقة 2 )

الأغراض الصالحة للرمي- أشياء احتفظت بها ” فقط لأن…”

كاين كثير من الاشياء نقدرو نرموها فورا بدون طرح سؤال هل وجودها يبعث الفرح أم لا؟ وكاين كثير من الاشياء تم الاحتفاظ بها من دون أي سبب، لازم نعالجوها بسرعة والا راح تستهلك مساحة كبيرة في بيوتنا.

 

* الهدايا: كاين هدايا مافتحتهاش نهائيا أو استخدامها مرة وحدة فقط لأنها ماتناسبش ذوقك. والهدايا تعكس شعور المُهدي وبالتالي مالازمش نحسّو بالذنب اذا حبينا نتخلصو منها، اشكرها على السعادة إلي قدمتهالك لما تلقيتها وتخلص منها.

* علب الهواتف الجوالة: إرمي علبة الهاتف الجوال وكذا الدليل والقرص المدمج بمجرد فتحها، وإذا احتجت أي مساعدة أطلبها من الموظف تاع المتجر.

* حبال غير محددة الوظائف: احتفظ فقط بالحبال إلي تقدر تحدد مهمتها بسهولة، أما الباقية فتخلص منها مباشرة.

* الأزرار الاحتياطية: توصي الكاتبة بتثبيت الأزرار الاحتياطية مباشرة في البطانة الداخلية للمعاطف والستراتبعد مانشروها، أما الملابس الاخرى إذا فقدت أحد الأزرار تقدر تشريه بكل سهولة من المتجر.

* علب الادوات الكهربائية: تخلص من علب الادوات الكهربائية فورا لأنك مش راح تحتاجها مرة أخرى راهي فقط محتلة مساحة في بيتك بلا سبب.

* أجهزة التلفزيون والراديو المكسورة: لا حاجة للاحتفاظ بها طبعا.

* لوازم سرير الضيف الذي لا يأتي أبدا: من الجيد الاحتفاظ بلوازم السرير لضيوف يجوك باستمرار، بصح إذا كان من النادر يجيك ضيوف تخلص من هاذي اللوازم وفي حالة الضرورة تقدر تستأجرها لهاذيك الليلة.

* عينات مستحضرات التجميل المحتفظ بها للرحلات: كي تكون كمياتها صغيرة جدا تتدهور بسرعة وبالتالي من الخطر استعمالها.

* مستحضرات من أحدث الصيحات الطبية: اذا كان عندك من هاذو المستحضرات الغالية الثمن كيما أحزمة التنحيف وزجاجات زيوت المعالجة العطرية وآلات خفض الوزن وغيرها،  ومااستخدمتهاش تخلص منها فورا واشكرها على الطاقة إلي منحتها لك وقت شراءها.

* الهدايا المجانية: هاذي الهدايا أبدا ماتعطيكش إحساس بالمتعة كيما فوطة تنظيف الهاتف الجوال إلي جاتك مع زجاجة العطر أو نظارة تحمل شعار شركة مشروبات أو رزنامة الجيب السنوية وإلي مرّت ستة اشهر ومااستعملتهاش… الخ، تخلص من كل هاذوك الاشياء فورا.

 

17. الأغراض العاطفية: منزل أهلك ليس ملاذا لتذكاراتك

خلّي ترتيب فئة الأغراض العاطفية للنهاية لأنها أصعب وحدة فيهم، ماتخافيش من رمي التذكارات لأنو الذكريات النفيسة فِعلا ما تختفيش حتى لو رمينا الاشياء المرتبطة بيها، وما لازمش باش نتخلصو من أغراضنا العاطفية السابقة نخبّوها في بيت أهالينا لازمنا نتصرفو فورا ونحددو الأشياء إلي من المفروض نحتفظو بيها فقط عندنا، يعني لازم نعالجو الماضي الآن باش نقدرو نضبطو حياتنا وننظمو حساباتنا وبالتالي نتقدمو خطوات للأمام.

 

18. الصور الفوتوغرافية: دلّل نفسك الآن

وهاذي هي الفئة الأخيرة إلي نقومو بفرزها لخاتش الصور تظهر في أماكن كثيرة مش متوقعة لما نكونو بصدد ترتيب هاذيك الأماكن كيما الأدراج أو الرفوف أو علب الاغراض المتنوعة وبالتالي كلما صادفتنا في هاذيك الأماكن نجمعوها باش نتصرفو فيها لاحقا، والطريقة الصحيحة لفرز الصور هي أنك تخرجيها كامل من كل ألبوماتها وتلمسّي كل صورة على حدى واحتفظي فقط بالصور إلي تبعث فيك إحساس بالفرح وارمي البقية، وبهاذي الطريقة راح يتبقى عندك عدد قليل من الصور إلي تمثل أحداث مميزة في حياتك وتعيدلك الذكريات بطريقة حية.

كاين أشياء أخرى من الصعب التعامل معها كيما تذكارات  الاولاد كهداياهم لنا في عيد الأم أو الأب، صورة رسموها في صغرهم… الخ إذا كانت هاذي الأشياء مازالت تبعث فيك الفرح احتفظي بيها.

كاين أشخاص يبقاو مخبيين أغراض ترجع طفولتهم كيما علاماتهم المدرسية أو شهادات الامتحانات أو لباس معين، لازم نعرفو انو المساحة إلي تعيش فيها التذكارات لازم تكون للشخص تاع اليوم مش تاع الماضي.

 

19. تخزينات احتياطية مذهلة رأيتها

كاين أشخاص يحبّو دايما التخزين بكميات كبيرة ومكانش مقدار معين من المخزون يعطيهم إحساس بالأمان فكلما امتلكو أكثر كلما خافو من نفاذ الكمية إلي عندهم، وبالتالي مش راح تقدر تستخدم كل هذاك الفائض لأنو راح تنتهي مدة صلاحيتو، الحل حسب الكاتبة هو أنك تتخلص منو فورا بتوزيعو على أصدقائك أو ناس تحتاجو أو مراكز إعادة التدوير، وكي تحتاج كمية معينة المتجر قريب ويتوفر على كل شيء. من المهم تقوم الآن بتقييم واش تملك وتتخلص من الفائض.

 

20. التخفيف إلى أن تشعر بشيء في قلبك

لما تقوم بتخفيض مقتنياتك بفضل الترتيب راح توصل لمرحلة تدرك فيها فِعلا أنو هذا هو المقدار إلي تحتاجو بالفعل باش تعيش في راحة وسعادة، وبعد ما تتجاوز هاذي المرحلة راح تلاحظ أنو مقدار الأشياء إلي تملكها مش راح يزيد أبدا. وهاذ الشيء تحديدا إلي مش راح يخليك ترجع للفوضى مجددا. وأنت تقوم بترتيب بيتك وتخفض في كمية مقتنياتك راح تعرف قِيَمك الحقيقية والأشياء المهمة فِعلا في حياتك وإلي تبعث فيك إحساس بالفرح، وإلي تخليك تستمتع بحياتك وفق معاييرك الخاصة بيك.

 

21. اتبع حدسك وسيكون كل شيء على ما يرام

أنت وحدك إلي تعرف نوع البيئة المناسبة ليك وتحسّسك بالسعادة، وفنّ اختيار الاشياء أمر شخصي جدا، وباش ما ترجعش لحالة الفوضى لازم ترتبّ بناءا على معاييرك الخاصة بيك، وعلى هذا تظهر أهمية احساسنا حيال كل غرض، وكلما خفّضت من كمية أغراضك كلما قدرت تهتم بيها أكثر. ولما تسأل قلبك إن كان هذا الغرض يشعرك بالفرح أم لا؟ لازم عليك تصدّق قلبك كي يجاوبك بنعم أو لا. ولما أتبّع الحدس تاعك راح تذهل بالتغييرات الجذرية وكأنها لمسة سحرية أصابت حياتك.

 

 

( يتبع)

 

 

… شمس راقية