الفصل الرابع: تخزين الأغراض لحياة ممتعة

تناولت الكاتبة الفصل الرابع من الكتاب بعرضها النقاط التالية:

 

1. تعيين مكان لكل غرض

لخاتش وجود غرض من دون مكان راح يضاعف إمكانية عودة الفوضى مجددا للمكان، في هاذي الحالة لازملك تحددي مكان لكل غرض مرة واحدة فقط وبعدها راح ترتاحي بشكل نهائي لأنك راح تشري فقط الاشياء إلي تكوني بحاجة ليها وعندك ليها مكان. وبالتالي قومي بإرجاع كل غرض لمكانو بعد استعمالو راح يظل بيتك مرتب على الدوام.

 

2. الرمي أولا والتخزين لاحقا

مشكلتنا الحقيقية هي أننا نمتلك أكثر مما نحتاج أو نريد بالفعل. بصح كي تتعلمي إختيار أغراضك بطريقة صحيحة راح تكفيك المساحة المخصصة للتخزين. وهذا هو السحر الحقيقي للترتيب. وعلى هذا لازم تبداي بالرمي باش تتوفرلك مساحة لتخزين الاشياء إلي قررتي تحتفظي بيها.

 

3. التخزين: السعي إلى البساطة القصوى

مالازمش نتعبو تفكيرنا في إستراتيجيات معقدة للتخزين، نحاولو البحث على ابسط الطرق للتخزين، والسر باش تكون عندنا غرفة خالية من الفوضى هو إعتماد البساطة القصوى في التخزين.

 

4. لا تبعثر مساحات التخزين

ومعناه أنو يتم تخزين الأغراض إلي تكون من نفس النوع في نفس المكان. ومالازمش نبعثرو مساحات التخزين. وهنا كاين طريقتين نقسمو بيها الاغراض حسب الفئات وإلي هوما: حسب نوع الغرض وحسب الشخص إلي راح يستعمل الغرض.

 

5. إنس أمر “تدفق الواردات” و “تواتر الاستعمال”

بداية فإن الفوضى تنجم عن سببين محتملين وهما: الحاجة لجهد كبير من أجل ترتيب الأشياء أو عدم معرفة الأماكن إلي تنتمي إليها الأشياء. وبالتالي احتفظي بالأشياء المتشابهة في مكان واحد أو في أمكنة قريبة من بعضاها باش يسهال عليك اقتناءها. وبالنسبة لتواتر استعمال الأشياء قسمي الدرج إلى قسمين حطي في الجهة الخلفية الأشياء إلي ماتستعمليهاش غالبا وفي الجهة الأمامية الأشياء إلي تستعمليها غالبا.

 

6. لا تكدّس الأشياء: التخزين العمودي أساسي

تكديس الاغراض فوق بعضاها يزيد من صعوبة ملاحظة الحجم المتزايد للأغراض. أما التخزين العمودي راح يخليك تلاحظ أنو أي زيادة راح تحتل مساحة اضافية من مساحة التخزين المتوفرة عندك. يعني راح تنتبه لزيادة الأشياء وتراكمها ببساطة.

 

7. لا حاجة إلى لوازم خاصة بالتخزين

تقدري تحلّي مشاكلك الخاصة بالتخزين بأشياء متوفرة في بيتك كيما علب الأحذية الفارغة، تقدري تستخدميها لتوضيب الجوارب في الادراج، وترتيب قناني الشمبوان والبلسم في الحمام، توضيب مستحضرات التنظيف وأكياس النفايات… وغيرها. المهم أنو لما تكوني ترتبي في بيتك ماراكيش بحاجة للخروج باش تشري لوازم تخزين من السوق.

 

8. أفضل طريقة لتوضيب الحقائب هي حقيبة أخرى

يعني وضع نفس النوع من الحقائب مع بعض وأن تتألف المجموعات من حقائب يدوية مصنوعة من مواد متماثلة كالجلد القاسي أو القماش السميك أو حقائب صغيرة خاصة بالمناسبات مثل الزفاف أو المآتم. وبالتالي فإن توضيب هاذي الحقائب يكون حسب المادة والحجم وتواتر استعمالها. وأمبعد حفظها داخل بعضها البعض كيما الصناديق متعددة الأحجام.

 

9. أفرغ حقيبتك كل يوم

خصصي علبة احذية أو درج وفرغي فيه كل محتويات الحقيبة تاعك حتى ولو مازال راح تستعمليها في الغد، لأنو راح يعطيك فرصة باش تنظفيها وتتخلصي من النفايات إلي راح تكون فيها كيما بواقي أوراق أو تذاكر حافلة أو علكة ممضوغة… الخ.

 

10. الأغراض الموجودة على الأرض مكانها في الخزانة

نقدرو نخزنو اغراض كثيرة في الخزائن إلي تكون مبنية في الجدران لأنها عميقة وعريضة من الداخل. ومن الأفضل نقل كل وحدات التخزين لهاذي الخزانة كيما الرفوف الفولاذية والخزائن إلي تكون مصنوعة من الخشب الرقيق. ونحاولو نرتبو فيها الاغراض إلي حجمها كبير  كيما حقائب السفر والآلات الكهربائية… وغيرها.

 

11. إبقاء المغطس ومجلى المطبخ خاليين من الفوضى

ابعاد قناني الشمبوان المختلفة عن المغطس يسهل عملية تنظيفو. ونفس الشي بالنسبة للحوض تاع المطبخ، فعصر الاسفنجة وتجفيفها بعيد عن المجلى راح يخلصك من تراكم الجراثيم في حوض المطبخ، كذلك حددي مكان لعلب التوابل والصلصات في خزائن المطبخ باش تتوفرلك مساحة المجلى إلي تكون قريبة من الفرن.

 

12. زيّن خزانتك المفضلة بأغراضك المفضلة

لازم تكون غرفتك المكان إلي تقدري تستمعي فيه بهواياتك بطريقة ترضيك، تقدري تزيني خزانتك بالملصقات أو الصور الفوتوغرافية والزينة، وأي شيء تحبيه بلا ما تفكري في أي قيود لخاتش هاذي المساحة تاع التخزين خاصة بيك أنتي فقط.

 

13. انزع اللصيقة عن الملابس الجديدة فورا

كي تشري الملابس اختاريها بنية الترحيب بيها في بيتك وأنزعي اللصاق منها فورا، لازم عليك تقطعي حبل السرة إلي يربطها بالمتجر لخاتش  ولاّت ممتلكات شخصية ليك.

 

14. لا تقلل من أهمية  “ضجيج” المعلومات المكتوبة

ازيلي كل الملصقات عن أوعية التخزين لديك، مزقّي أوراق النايلون المليئة بالكلمات إلي ماتحبيش تشوفيها، لخاتش راح تسببلك ضجيج في دماغك وتضطري تقرايها كل ما مريتي عليها، وبالتالي كي تتخلصي من فائض المعلومات البصرية  راح تصبح مساحتك أكثر سلامة وراحة.

 

15.قدّر مقتنياتك

لازمنا نعاملو الأشياء إلي نستخدموها في حياتنا اليومية كالكمبيوتر والحقيبة اليدوية والاقلام بعناية واهتمام خاص لأنهم قدمولنا دعم كبير في حياتنا. وبالتالي اعتنائك وتقديرك لأغراضك يمثل حافز كبير ليها باش تدعمك، من خلال أنك تتعاملي مع أغراضك على أساس أنها حية وتسمعك وتشكريهم على اداءهم معاك.

 

( يتبع)

 

 

… شمس راقية