كل امرأة تطمح في أنها تكون زوجة صالحة في مملكتها الصغيرة، ربّها راضي عليها وزوجها سعيد في حياتو معاها.

إذا حبيتي تكوني زوجة صالحة حاولي أنك تطبقّي النقاط التالية:

 

1. إتقي الله وبعدّي على المعاصي:

القاعدة في هاذي النقطة هي “احفظي الله يحفظك ويحفظلك زوجك وبيتك”، لخاتش طاعة الله تجمع القلوب أما معصيتو راهي تشتّت القلوب وتمزقّها، حاولي أنك تحافظي على صلاتك في وقتها وماتأخريهاش مهما كانت الأسباب، تجنبّي المجالس تاع الغيبة والنميمة لأنها راح تحرقلك كل حسناتك وتضيفلك سيئات الآخرين إلي تكلمتو عليهم، ما تنتقصي من قيمة أي انسان خلقو ربّ العالمين ولا تسخري منو لأنو يمكن يكون أحسن منك عند ربّي سبحانو، أولادك ربيهم تربية إسلامية.

 

2. تعرّفي على زوجك:

أعرفي الحوايج إلي يحبهم زوجك كثّري منهم وطيعيه فيهم وتجنبّي الحوايج إلي يكرههم بطبيعة الحال أنو هاذي الطاعة تكون في مرضاة الله سبحانه وتعالى، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

 

3. أحسني معاشرة زوجك:

نعرفو كامل الحق العظيم للزوج على زوجتو، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو كنت آمرا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها“، وقال ثاني: “إن صلّت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قِيل لها أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شِئت“.

 

4. كوني قنوعة:

يعني أرضاي بواش عطاك ربي سبحانو مهما كان قليل ولا كثير، وما تحملّيش زوجك فوق طاقتو، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أعظم الناس بركة أيسرهن مؤونة“.

 

 5. أحسني تدبير شؤون بيتك:

من خلال أنو تربّي أولادك تربية صالحة، تنظفي بيتك وترتبيه، تطبخي الأكل في وقتو لأهل بيتك، وما تكونيش مُبذرّة في الإنفاق خاصة على الكماليات.

 

6. عاملي أهل وأقارب زوجك بالمعروف:

كوني لطيفة مع أهل زوجك خاصة أمّو لخاتش هي أقرب إنسانة ليه، احترميها واقتربي منها وكوني لطيفة معاها واتحملّي أخطائها وتنفذّي أوامرها قدر استطاعتك في غير معصية الله أكيد، لازم تتفكرّي فضلها لأنها هي إلي جابتلك هذا الزوج وربّاتو وكبرّاتو وعطاتهولك راجل.

 

7. شاركي زوجك أحاسيسو ومشاعرو وقاسميه همومو وأحزانو:

يعني افرحي لفرحتو مش لما يجي يحكيلك على انجازاتو ولا ترقياتو تبقاي متذمرّة ومنكدّة وكأنو الأمر مايعنيكش، أو أنو تغيّري الموضوع لموضوع آخر كئيب، وثاني اوقفي مع زوجك في أحزانو ونكباتو وحسسيّه أنك متفهمة وضعو والحزن إلي راهو فيه مش تضحكي عليه ولا تسخري من المأساة إلي يتعرّض ليها.

 

8. أشكري زوجك:

مالازمش تنساي أفضال زوجك عليك أشكريه بابتسامتك الجميلة، واعرفي أنو هاذي الابتسامة عندها مفعول السحر على زوجك وراح تهوّن عليه كل المشّاق تاع اليوم، قوليلو كلمة طيبة حنينة وعبريلو على حبّك وامتنانك ليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا معشر النساء تصدّقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار، قُلن: وبِم يا رسول الله؟ قال: تُكثرن اللعن وتكْفرن العشير“. وكفران العشير معناها جحود فضل الزوج وعدم القيام بحقو.

 

9. أكتمي أسرار زوجك وأستري عيوبو:

الزوجة هي أعرف الناس بخصائص زوجها وصفاتو الطيبة والسيئة، والزوجة الصالحة هي إلي تستر عيوب زوجها على الناس المتطفلة وإلي ماهوش همهم الإصلاح بصح همهم الوحيد هو أنو يعرفو الحوايج المخبية فقط، على هذا خبّي أسرار زوجك وما تخرجيهاش إلا للضرورة القصوى ومصلحة شرعية كيما التظلم عند القاضي ولا المُفتي.

 

10. كوني حذِرة من الأخطاء:

أكبر خطأ يطيحو فيه بعض النساء هو أنها تذكر محاسن نساء أخريات قدّام زوجها كجمالهن أو طبخن أو طيبتهن… الخ،  بلا ما تعرف أنو راح  يروح هذا الزوج يتخيّل في هاذوك النساء وأحيانا يجيه فضول باش يشوفهم ويتعرّف عليهم بعد شهادة زوجتو عليهم وعلى حسنهم، وثاني لازم تعرفي الوقت المناسب إلي تطلبي فيه مستلزمات بيتك مش لما يكون الزوج تعبان، أو زعفان أو مرهق من الخدمة برا، بالإضافة إلى أنو ماتنسايش تتزيّني لزوجك فهو الأولى بالتمتع بجمالك لأنو كثير من النساء تزيّن فقط للأعراس والمناسبات ولا كي تكون خارجة أما زوجها فهي ما تهتمش بزينتها قدّامو.

 

في الأخير إذا حاولت كل زوجة أنها تتقيّد بتعاليم ديننا الحنيف وتتقّي الله حق التقوى، تتأكد أنها راح تنجح في حياتها وتسعد في الدارين ان شاء الله.

 

 

… شمس راقية 

 

Entries with this post type link to a different page with their headline. Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit. Aenean commodo ligula eget dolor.

روابط