الكثير من ربات البيوت يحتارو في اختيار أواني الطبخ الخاصة بمطابخهم كيما

( القدور، الطناجر، المقالي، الكاسرول) وهذا يرجع لكثرة الخيارات أمامهن في الأسواق من خلال الأسعار والأحجام والأشكال والأنواع (ستانلس ستيل، ألومنيوم، نحاس، فخار، التيفال)، هذا التنوع يزيد من حيرة ربة البيت ورغبتها في اختيار أحسن الأنواع من أواني الطبخ وإلي يكون صحي وبثمن معقول كذلك.

في هذا الموضوع حبينا نعرفو مليح أواني الطبخ الستانلس ستيل وإلي انتشر الحديث عليها لأنها من أكثر الأواني شيوعا في مجال الطبخ

ويعني إسم ستانلس ستيل stainless steel أن هذا المعدن غير قابل للصدأ، وهاذو الأواني هم عبارة عن خليط من بعض المعادن الثقيلة كيما النيكل والبروم والمولبيديوم، و تقدر ربة البيت تستخدم هاذو الأواني لأنها آمنة

وتعتبر من أفضل أنواع أوعية الطهي وأكثرها صحية للإنسان.

كاين نوعين من أواني الطبخ ستانلس ستيل:

النوع الأول وزنو خفيف والقاعدة تاعو تكون رقيقة.

والنوع الثاني وزنو ثقيل والقاعدة تاعو تكون خشينة و يكون ثاني مبطنّ بالنحاس أو الألومنيوم، وهذا التبطين ما يكونش فقط في القاعدة، بصح يكون ثاني في الحواف والأطراف، وأواني الستانلس ستيل إلي تكون مبطنّة بالنحاس أفضل من المبطنّة بالألومنيوم، لخاتش النحاس يوصّل الحرارة أحسن.

 

مميزات أواني الستانلس ستيل:

1. إلي يميز هاذو الأواني أنها غير قابلة للصدأ.

2. ماتتفاعلش مع الأكل وماتتأثرش بالأحماض.

3. ما يصرالهاش ثقوب كيما إلي نشوفوهم في أواني الألومنيوم.

4. اذا حافظتي عليها رايحة تعيشلك مدة طوييييلة.

5. صالحة لطهي جميع أنواع الطعام خاصة النوعية الثقيلة.

6. تبقى محتفظة بالحرارة لمدة طويلة من الزمن.

7. هاذ النوع من الأواني كيما قلنا في البداية من أفضل أنواع أوعية الطهي وأكثرها صحية.

8. سهلة التنظيف تقدري تنظفيها بسائل غسيل الأواني فقط، وإذا لقيتي سواد فيها تقدري تغلّي فيها شوية ماء وجافيل راح تتخلصي منو بسهولة.

عيوب أواني الستانلس ستيل:

1. اذا كانت من النوع الخفيف وإلي القاعدة تاعو رقيقة راح يلصق فيها الأكل، ويمكن أنو يحترق على هذا لازم تنقصي من درجة الحرارة كي تطيبي فيها.

2. الحرارة ماتتوزعش فيها بطريقة جيدة خاصة النوع الخفيف.

3. اذا استخدمتي مقلاة ستانلس ستيل لازم تستعملي كمية كبيييرة من الزيت.

4. اذا كان استخدامك لهاذ الأواني سيء، راح يتسبب في حدوث ثقوب وخدوش وحفر فيها وهاذ الشي راح يساعد على تجمع البكتيريا في هاذ الثقوب، وثاني هاذوك الخدوش والثقوب تسرّب المعادن الضارة للطعام.

إذن كي تحبّي تشري أواني الطبخ الستانلس ستيل اختاري الأوعية الثقيلة، لخاتش الأوعية الثقيلة تعتبر من الأوعية الصحية أكثر

لأنها تتكون من عدة طبقات من المعدن باش توزع الحرارة بشكل جيد وحاولي تحافظي على أواني الطهي تاعك في مكان نظيف، وأقراي  مليح على كيفية استخدامها والحفاظ عليها.

النصيحة إلي نقدموها في الأخير أنو أثناء شراء أواني الطهي لازم تكون معايير الشراء هي الصحة مش الشكل أو السعر أو اللون، يعني لازم علينا نختارو أواني الطبخ تاعنا على أساس ملاءمتها لصحتنا والمحافظة عليها من الأمراض، بحيث أنو كاين كثير من الناس يعانيو من عدة مشاكل صحية بسبب سوء استخدام أواني الطهي أو اختيار أواني طهي من النوع الرديء.

 

… شمس راقية